التاريخ : 20 يوليو, 2019 | الوقت الان : 10:27 ص
الأخبار الإقتصادية
العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر
15 يونيو, 2019 | 1:43 م   -   عدد القراءات: 173 مشاهدة
العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر


شبكة الموقف العراقي

أعلن مكتب ممثلية التجارة الامريكية اليوم السبت، أن العراق قرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر عبر مكتب خاص في مطار بغداد الدولي بهدف تسهيل زيارات اللجنة الوطنية للاستثمار للمستثمرين الأمريكيين.ِ

وذكر موقع مكتب ممثلية التجارة الامريكية في بيان تابعه “الموقف العراقي” الجلسة الثانية لمجلس التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة والعراق عقدت في العاصمة واشنطن والذي تم تأسيسه بموجب اتفاقية إطار التجارة والاستثمار الموقعة بين البلدين في عام 2005، ترأسها وزير التجارة العراقي “محـمد هاشم” العاني ونائب الممثل التجاري الأمريكي “جيفري جريش”.

وأضاف أن  العراق والولايات المتحدة ناقشا خلال الاجتماع مجموعة من قضايا التجارة والاستثمار الثنائية وزيادة دمج العراق في الاقتصاد العالمي والبحث عن سبل لتشجيع المزيد من الوصول المتبادل إلى الأسواق ، وبالتالي خلق فرص عمل وجذب الاستثمارات إلى كلا البلدين”.

وأعربت الولايات المتحدة عن دعمها لقرار العراق بـ إعادة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والقيام بالإصلاحات المحلية اللازمة للتوافق مع التزامات منظمة التجارة العالمية وتحرير التعريفات الجمركية والتجارة في الخدمات. كما أعربت الولايات المتحدة عن دعمها لقرار العراق بقبول الإعلانات الضريبية المعدة وفقًا للمعايير المالية الدولية.

وبحسب البيان فإن العراق اكد للولايات المتحدة انه سيصدر تأشيرات دخول لمدة 12 شهرا للمواطنين الأمريكيين وتسهل زيارات اللجنة الوطنية للاستثمار للمستثمرين الأمريكيين من خلال منح تأشيرات دخول متعددة لمدة 6 أشهر عبر مكتب خاص لإصدار التأشيرات يقع في المطار.

واوضح البيان أنه لتحسين الوصول إلى الأسواق الثنائية والمتبادلة ، أثارت الولايات المتحدة مسألة الحد من متطلبات الوثائق غير الضرورية واستخدام المعايير الدولية. كما شجعت الولايات المتحدة العراق على تخفيض تعريفة الدواجن، فيما ناقش العراق والولايات المتحدة أيضا واردات الأرز والقمح وشفافية عملية مناقصة الحبوب في العراق بموجب مذكرتي تفاهم، كما اشترك العراق مع الولايات المتحدة في مذكرة تفاهم لزيادة مشتريات الأدوية والأجهزة الطبية والمعدات .

0