التاريخ : 24 أبريل, 2019 | الوقت الان : 11:28 ص
الأخبار الثقافية
أعراض صامتة للجلطة.. منها تشنجات الساقين وآلام الظهر!
10 أبريل, 2019 | 12:32 م   -   عدد القراءات: 149 مشاهدة
أعراض صامتة للجلطة.. منها تشنجات الساقين وآلام الظهر!


شبكة الموقف العراقي

تعد الجلطة من بين أخطر الحالات المرضية وأكثرها شيوعًا، وفي معظم الحالات، تؤدي إلى الوفاة، وعلى الرغم من أنها شائعة للغاية، إلا أنها كثيرًا ما تتسلل دون ملاحظتها، إلا بعد فوات الأوان وتدهور الحالة.

لذا، ومن خلال خبراء الصحة، نقدم لكِ أعراضًا صامتة للجلطة عليكِ الانتباه إليها:

تشنجات الساق

كشف الخبراء أنه في الكثير من الأحيان، تكون تشنجات الساق علامة على وجود جلطة، كما يمكن أن يكون هذا التشنج ناتجًا عن تجلط الأوردة العميقة DVT.

وحذر الخبراء أن تجاهل وجود جلطة دموية في الساق حتى لمدة يوم واحد، قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالانصمام أو الانسداد الرئوي، وهي حالة أشد خطورة.

شعور بالوخز

الشعور بوخز مستمر في أحد الأطراف، يعد من أكثر أعراض الجلطة شيوعًا، كما أوضح الخبراء أن ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكبر عوامل خطر الإصابة بالجلطة.

شحوب أو عدم توحد لون البشرة

تعيق الجلطة التدفق الطبيعي للدم، لذا غالبًا ما يؤدي ذلك إلى شحوب الجلد أو تغير لونه، وبالتالي تعد من أبرز أعراض الجلطة، التي كثيرًا ما يتم تجاهلها.

اختلاف درجة حرارة الجسم

من أعراض الجلطات الدموية الشائعة الأخرى، هو اختلاف مستمر في درجة حرارة الجسم والذي ينتج أيضًا عن إعاقة الجلطة لتدفق الدم الطبيعي.

ألم في الظهر

قد لا يبدو ألم الظهر خطيرًا، ولكنه قد يكون مؤشرًا على وجود جلطة في منطقة الحوض، أو في الوريد الأجوف السفلي.

التعرق المفرط

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، قد يكون التعرق المفرط دليلًا على وجود جلطة في الرئة، أو القلب، وتعد هذه من أخطر أنواع الجلطات، والتي يجب علاجها على الفور.

ضيق في التنفس

ضيق التنفس هو أحد الأعراض الصامتة للانسداد الرئوي، وهو عبارة عن جلطة دموية في الرئة، لا يجب تجاهله إطلاقًا.

0