التاريخ : 18 يونيو, 2019 | الوقت الان : 7:48 ص
حوارات
محلل سياسي : أميركا عمدت على تسويف قانون اخراج قواتها من العراق
9 أبريل, 2019 | 10:22 ص   -   عدد القراءات: 145 مشاهدة
محلل سياسي : أميركا عمدت على تسويف قانون اخراج قواتها من العراق


شبكة الموقف العراقي

رأى المحلل السياسي هاشم الكندي، الثلاثاء، ان الجانب الاميركي عمد على تسويف قانون اخراج قواتها من العراق وتأجيل طرح القانون الذي كان مقرراً طرحه مع بداية الفصل التشريعي الثاني للبرلمان.

وقال الكندي في تصريح صحفي ان “اكثر من 70 نائباً وقعوا على طرح قانون لاخراج القوات الاميركية من العراقن والذي يلزم الحكومة بتنفيذه، خاصة بعد تصريحات ترامب التي تعد انتهاكاً لسيادة العراق ومحاولة للتجسس على الدول الاخرى”.

واضاف ان “الاميركان عمدوا على تعطيل القانون الذي كان من المؤمل طرحه في الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، الا انه تم تسويفه خلال العطلة التشريعية للبرلمان، عن طريق الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل”، مبينا أن “بداية الفصل التشريعي الثاني للبرلمان شهدت طرح قوانين يراد منها ابعاد الانظار عن قانون اخراج القوات الاميركية وملفات الفساد ايضاً”.

وتابع، ان “السفارة الاميركية وبحسب تصريحات النواب، فأنها تمارس ضغوطاً على النواب بالترغيب والترهيب والابتزاز والتهديد بكشف ملفات كاذبة او منح بعض النواب مغريات وذلك بهدف ابقاء القوات الاميركية في العراق”، مشيرا إلى أن “القرار باخراج القوات الاميركية يعود الى البرلمان والذي يمثل صاحب السلطة بهذا الموضوع، ومن المهم ان يطرح السؤال على ممثلي الشعب بشان بقاء الاميركان من عدمه”.

واكد الكندي، ان “الحكومة ملزمة امام الرأي العام ايضاح عدد القوات الاميركية المتواجدة في العراق وطبيعة عملهم، حيث ان تصريحات ترامب وبومبيو تؤكد ان القوات الاميركية في العراق لاتعمل لتحقيق مصلحة عراقية وانما لتحقيق مصالحهم واجنداتهمن والذي يعرقل جهود القوات الامنية في مكافحة الارهاب”.

0