التاريخ : 15 أكتوبر, 2019 | الوقت الان : 1:52 ص
الأخبار الثقافية
وداعا للمُسكنات.. واجهي آلام العضلات والمفاصل بهذه التمارين!
21 مارس, 2019 | 12:53 م   -   عدد القراءات: 297 مشاهدة
وداعا للمُسكنات.. واجهي آلام العضلات والمفاصل بهذه التمارين!


شبكة الموقف العراقي

إذا كنت تعانين من الألم المزمن ومراجعة الطبيب لا تغير شيئًا، فكري جيدًا قبل تناول المسكنات، فقد تكون ضارة بصحتك وقد تسبب العديد من الآثار الجانبية.

وبدلاً من ذلك، حاولي ممارسة التمارين؛ فهي علاج فعال للألم المزمن، وتساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، وتزيد من مرونة جسمك ويمكن أن تخفض مستويات الألم.

ومن الضروري ممارسة مجموعة مختلفة من التمارين مثل تمارين القوة، والاسترخاء والتمدد، وبعد فترة من ممارسة هذه التمارين سيتراجع الألم أو يزول.

المشي

إذ يجب ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع؛ فالمشي يحسن صحة القلب دون إجهاد جسمك أكثر من اللازم، ويمكن لك أن تبدئي بفترة بسيطة وتقومي بزيادة الوقت بالتدريج.

بناء القوة

يساعد على تثبيت المفاصل وبناء العضلات التي تحمي الهيكل العظمي من التلف والإصابات، فقط استلقي على ظهرك وارفعي يديك، ثم ارفعي قدميك في الهواء واثني ركبتيك بزاوية 90 درجة وخذي نفسًا عميقًا، وعند الزفير، قومي بمد ساق واحدة دون السماح لها بلمس الأرض، وانتظري لفترة ثم عودي إلى وضع البداية، وكرري التمرين بالساق الثانية.

وهناك تمرين ثان بأن تستندي على المرفقين والركبتين، وتمدي إحدى ساقيك إلى الخلف ثم أعيديها إلى وضعها السابق، وكرري الحركة بالساق الثانية، وكرري أيضًا التمرين 10 مرات لكل ساق.

تمدد العضلات

التوتر المتراكم يؤدي لألم مزمن في العضلات؛ لكن هذا التمرين يخفف الألم في أسفل الظهر والعنق، وما عليك سوى أن تستلقي على ظهرك على الأرض، ثم ضُمي ركبتيك ببطء نحو صدرك ولفي يديك حول ساقيك، وبعدها تمايلي من جنب إلى آخر وأنت على هذا الوضع واستمري قدر ما تستطيعين.

السباحة أو التمارين الرياضية في الماء

التمارين الرياضية المائية بديل رائع للمشي، وتتمثل فوائد التمرين داخل الماء في أنه يمكن لك ممارسة التمارين دون أي ضغط على المفاصل والعضلات؛ لأن الحركة في الماء أكثر سهولة، كما أن السباحة، بالإضافة لفوائدها الصحية، فإن لها أيضًا فوائدها العقلية؛ فهي يمكن أن تعمل على تهدئتك وتساعدك على صفاء الذهن بصورة لا يقدر عليها أي شيء آخر.

الاسترخاء

في تمرين الاسترخاء، ينبغي عليك أن تستلقي في وضع مريح واغمضي عينيك، ثم ضعي يديك على البطن ودعي جسمك يسترخي، وقومي بالتنفس بعمق وببطء من خلال أنفك، وبعد ذلك اخرجي الزفير من فمك، وتابعي التنفس بهدوء واستمري قدر ما تشائين.

تمدد الرقبة

وفي هذا التمرين عليك أن تجلسي في وضع مريح والعمود الفقري مستقيم، ثم ارفعي إحدى ذراعيك للأعلى وضعيها على رأسك، وبعدها اسحبي رأسك برفق وببطء إلى جهة يدك، وظلي على هذا الوضع لبضع دقائق وكرريه على الجانب الآخر.

0