التاريخ : 17 يوليو, 2019 | الوقت الان : 6:09 ص
الأخبار الثقافية
ألمانيا: برنامج لمعالجة الاكتئاب عبر الانترنت باللغة العربية
6 فبراير, 2019 | 10:41 ص   -   عدد القراءات: 160 مشاهدة
ألمانيا: برنامج لمعالجة الاكتئاب عبر الانترنت باللغة العربية


شبكة الموقف العراقي

مبادرة قد تساعد اللاجئين الذين يعانون من مرض الاكتئاب في ألمانيا. إطلاق برنامج خدمة ذاتية مجانية باللغة العربية على الإنترنت لعلاج ومساعدة مرضى الاكتئاب. فكيف يمكن استخدام هذا البرنامج وما مدى فعاليته؟

خدمة جديدة عبر الإنترنت من شأنها أن تساعد الأشخاص الناطقين باللغة العربية والذين يعانون من الاكتئاب مجاناً. إذ يساعد برنامج المساعدة الذاتية المجانية “iFightDepression” أو ما يعني باللغة العربية ” أنا أحارب الاكتئاب” المرضى الذين يعانون من أشكال خفيفة أو غير حادة من الاكتئاب، لفهم حالتهم ومرضهم بشكل أفضل، كما يعرض البرنامج لهم تمارين عملية للحياة اليومية، بحسب ما أعلنته الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الاكتئاب اليوم الثلاثاء (5 شباط/ فبراير 2018) في مدينة لايبزيغ بألمانيا.

وتستهدف النسخة العربية من البرنامج، الذي يتضمن 12 لغة مختلفة، بشكل رئيسي المهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وينبغي أن تساعد في تخطي الحواجز اللغوية، وتعويض نقص الإمدادات الطبية. بالإضافة إلى ذلك، تؤخذ الاختلافات الثقافية بعين الاعتبار. ففي الثقافة العربية، من غير المألوف أن يتم الكشف عن المشاكل الشخصية، والمشاعر لشخص خارج العائلة،  بحسب ما أوضحه الدكتور وئام جلبوت، أحد المطورين المشاركين في البرنامج.

ووفقاً للجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الاكتئاب، يثبت البرنامج فعالية حقيقية “توازي العلاج النفسي المنتظم خصوصاً إذا كان مصحوباً بتعليمات طبيب الأسرة”. لهذا السبب، لا يمكن استخدام برنامج “أنا أحارب الاكتئاب” إلا بوجود مرافق علاجي، طبيب أو معالج نفسي مدرب ومؤهل في مجال العلاج النفسي. ومن الممكن للأطباء والمعالجين النفسيين أو الأخصائيين المشاركة مجاناً في التدريب على البرنامج ليصبحوا مؤهلين لمساعدة اللاجئين الذي يعانون من مرض الاكتئاب.

0