التاريخ : 16 أغسطس, 2018 | الوقت الان : 3:11 م
الأخبار الإقتصادية
البنك المركزي يحدد شروط مصادرة الاوراق النقدية التالفة وغير الصالحة للتدوال
25 أبريل, 2018 | 7:19 م   -   عدد القراءات: 103 مشاهدة
البنك المركزي يحدد شروط مصادرة الاوراق النقدية التالفة وغير الصالحة للتدوال


شبكة الموقف العراقي

وضع البنك المركزي العراقي اليوم الاربعاء، شروط مصادرة الاوراق النقدية التالفة وغير الصالحة للتداول.

 

وقال البنك في بيان تلقى “الموقف العراقي” نسخة منه، إن “الاوراق النقدية التالفة والغير صالحة للتداول يتم مصادرتها ويبلغ الجهة التي قدمتها بقرار المصادرة”، مبينا انه “يحق لمن تم رفض اوراقه النقدية ومصادرتها تقديم طلب لمحافظ البنك او من يخوله لاعادة النظر في القرار”.

واضاف البنك ان “شروط الاوراق النقدية التي تعتبر تالفة والتي يتم مصادرتها من كان تصميم الورقة النقدية غير واضح او مشوه او ادخل على مظهرها الخارجي تغييرات بما ذلك المكتوب او المرسوم او المطبوع او المختوم عليها او التي وضعت عليه مادة لاصقة”.

 

وتابع ان “من الشروط الاخرى اذا فقدت الورقة اكثر من 50% من مساحتها وفي حالة وجود دليل يقنع البنك بان الاجزاء الورقية قد اتلفت بالكامل يتم التعويض عنها كليا او جزئيا”.

 

واشار البنك الى ان “الاوراق النقدية ستصادر اذا كانت هذه الاوراق مقطعة الى قطع يزيد عددها عن 6 قطع ،او اذا كانت الاوراق النقدية مثقبه باربع ثقوب في الورقة النقدية الواحدة”.

وطالب “البنك من الجهاز المصرفي مصادرة هذه الاوراق النقدية التالفة وتسليمها للبنك المركزي مع معرفة مصدرها من الزبون”، مشددا على “تحمل المصرف مسؤولية القانونية المترتبة على ذلك”.

 

وتتكون العملة العراقية الحالية من سبعة فئات تشمل 250 دينار و500 دينار و1000 دينار و5000 دينار و10000 دينار و25000 دينار و50000 دينار وتم سحب العملات المعدنية من قبل البنك لعدم تداولها من قبل الجمهور.