التاريخ : 19 أكتوبر, 2018 | الوقت الان : 3:52 ص
الأخبار المحلية
المفوضية تعاقب 100 مرشح وكيان سياسي في كردستان بغرامة مالية وتكشف التفاصيل
23 أبريل, 2018 | 5:40 م   -   عدد القراءات: 80 مشاهدة
المفوضية تعاقب 100 مرشح وكيان سياسي في كردستان بغرامة مالية وتكشف التفاصيل


شبكة الموقف العراقي

أعلنت نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات “رزكار حمة امين” اليوم الاثنين، معاقبة (100)، مرشح وكيان سياسي في اقليم كردستان بغرامة مالية بسبب خروقات.

وقال امين في مؤتمر صحفي تابعه “الموقف العراقي” انه “تمت معاقبة (100)، مرشح وكيان لمخالفتهم تعليمات الحملة الدعائية للانتخابات، وذلك بتغريم المرشح بمليوني دينار والقوائم والكيانات بخمسة ملايين دينار”.

 

وكانت المفوضية، قد حددت الطرق المسموح بها في الدعاية الانتخابية واماكن انتشارها، فيما توعدت المرشحين من مثيري الفتنة الطائفية بعقوبات ضمن لائحة شروط خاصة.

 

وقال عضو مجلس المفوضين “سعيد كاكائي” في وقت سابق “يجب على الكيانات السياسية والائتلافات والمرشحين التأكد من أن تكون حملاتهم الانتخابية في أي موقع ضمن الشروط المنصوص عليها، إذ يمنع ممارسة الدعاية ولصق الاعلانات الانتخابية للكيانات السياسية للمرشحين لمسافة تقل عن 100 متر عن أماكن مراكز الاقتراع أو الابنية التابعة للمفوضية واستغلال أو استخدام أي وسيلة للدعاية الانتخابية الخاصة بالمفوضية من قبل الكيانات السياسية والائتلافات او المرشحين لأغراض الدعاية الانتخابية الخاصة بهم”.

 

وتابع “كاكائي”يمنع استخدام المواد اللاصقة او الكتابة على الجدران في الدعاية الانتخابية واستغلال ابنية الوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة واماكن العبادة والرموز الدينية لأي دعاية أو انشطة انتخابية للكيانات السياسية والمرشحين، كما يحظر استعمال شعار الدولة الرسمي في الاجتماعات والاعلانات والنشرات الانتخابية وفي الكتابات والرسوم التي تستخدم في الحملة الانتخابية”.

ولفت “كاكائي” إلى أنه “لايجوز لموظفي دوائر الدولة والسلطات المحلية استغلال نفوذهم الوظيفي أو موارد الدولة ووسائلها وأجهزتها لصالح أنفسهم أو أي مرشح بما في ذلك أجهزتها الامنية والعسكرية بالدعاية الانتخابية أو التأثير في الناخبين، كما يحظر الانفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام أو من موازنة الوزارات أو من أموال الوقف أو من أموال الدعم الخارجي وممارسة أي شكل من أشكال الضغط او الاكراه أو منح مكاسب مادية ومعنوية او الوعد بها بقصد التأثير في نتائج الانتخابات أو إصدار بيانات مزيفة أو استخدام أسلوب التشهير ضد مرشح أو كيان سياسي مشارك في العملية الانتخابية أو ضد المفوضية”.