التاريخ : 22 مايو, 2018 | الوقت الان : 8:39 م
الأخبار السياسيةسلايدر
ماذا كشف ائتلاف المالكي عن دعم واشنطن للكرد .. هل هو مخطط لتقسيم العراق .ام انتهاك سيادته…!
23 أبريل, 2018 | 11:33 ص   -   عدد القراءات: 283 مشاهدة
ماذا كشف ائتلاف المالكي عن دعم واشنطن للكرد .. هل هو مخطط لتقسيم العراق .ام انتهاك سيادته…!


شبكة الموقف العراقي

 إنتقد ائتلاف دولة القانون  أمس الاحد ، منح واشنطن مساعدات مالية إلى قوات «البيشمركة»، معتبراً إياه مخططاً لـ «تقسيم» البلاد من خلال دعم قوة عسكرية بصبغة «قومية» للتمرد على بغداد.

واعتبرت النائب  “فردوس العوادي” في تصريح تابعه “الموقف العراقي”  المساعدات بأنها انتهاك سيادة العراق وتشجع البيشمركة للتمرد على الحكومة الاتحادية.

وأوضحت “العوادي”  أن مسعود بارزاني وقع اتفاقاً مع مساعد وزير الدفاع الأميركي بوب وورك عام 2016، بعيداً من الحكومة الاتحادية المسؤولة عن كل القوات الأمنية في البلد.

وحذرت “العوادي” من تبعات تقديم منح لقوة عسكرية ذات صبغة قومية، وزادت  ان  (المنح) رسالة مفادها بأن واشنطن تحاول صنع قوة عسكرية توازي أو تتفوق على القوات الاتحادية، لاستخدامها مستقبلاً في إثارة أزمات.

واتهمت “العوادي” أميركا بالسعي إلى تقسيم العراق. وتساءلت هل رئيس الحكومة حيدر العبادي على علم بهذه المساعدات؟ فإذا كان يعلم فتلك مصيبة بأن تسلم أموال لقوات من المفترض أنها تحت إمرته. وتابعت: «وإن كان لا يعلم فعليه اتخاذ إجراءات دولية قانونية لتأكيد سيادة العراق ومنع أميركا من العبث بها».

وتأتي المساعدات في ظل رغبة أميركية وكردية لمعاودة نشر قوات من «البيشمركة» في كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وتشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الحكومتين لإدارة ملفها الأمني لكن بغداد تشترط إخضاع القوة الكردية المراد نشرها لأوامر القيادة العامة للقوات الاتحادية.