التاريخ : 20 يونيو, 2018 | الوقت الان : 8:54 ص
الأخبار المحلية
إرتفاع مناسيب الاهوار وتحسن مياهها
7 مارس, 2018 | 5:55 م   -   عدد القراءات: 129 مشاهدة
إرتفاع مناسيب الاهوار وتحسن مياهها


شبكة الموقف العراقي

أكدت وزارة الموارد المائية اليوم الأربعاء، وجود تزايد نسبي بمقدار التصاريف الداخلة للاهوار مقارنة بالمدة السابقة، مفصحة عن ان سكانها ابدوا ارتياحهم لتغير نوعية وكمية الميـاه المتدفقة للأهوار حاليا.

وقالت مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة في الوزارة “سميرة عبد الشبيب” في تصريح صحفي تابعه “الموقف العراقي” ان هناك متابعة  ميدانية لاعمال كري وتطهير مغذيات الاهوار، من اجل تأمين اكبر ما يمكن من المياه الداخلة اليها في ظل ظروف الشح الحالي، مبينة ان ملاكات ادارة مشاريع الاهوار في ذي قار مستمرة بكري قناة bc5 وربطها بهور الحمار الغربي لزيادة التصاريف المطلقة لهذه المسطحات المائية.

واضافت “الشبيب” انه تزامنا مع التزايد التدريجي للتدفقات المائية باتجاه الاهوار نتيجة هطول الامطار في الاسابيع الفائتة التي بدأ تأثيرها يصل الى مداخل الاهوار عبر المغذيات.

من جانبها أعلنت مساعد رئيس الفريق العلمي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي “كفاح صالح الكاظمي” ان الامطار لشهر شباط من هذا العام، كانت اعلى من معدلاتها العامة.

وأشار الى، ان معدل كمية الامطار لشهر شباط للعام 2018، كان ( 8، 67) ملم   في حين كان معدلها العام (3، 31) ملم، مبينة ان هذا الموسم قد شهد جفافا في الاشهر الاولى منه.