التاريخ : 10 ديسمبر, 2018 | الوقت الان : 11:37 ص
الأخبار الإقتصادية
خبير اقتصادي : ضرائب الموازنة ستلحق الضرر بالطبقات الفقيرة
7 مارس, 2018 | 5:39 م   -   عدد القراءات: 242 مشاهدة
خبير اقتصادي : ضرائب الموازنة ستلحق الضرر بالطبقات الفقيرة


شبكة الموقف العراقي

أكد الخبير الاقتصادي “باسم أنطوان”  اليوم الأربعاء ، أن الضرائب المفروضة في قانون الموازنة على جملة كبيرة من المبيعات والتعاملات ستلحق ضررا كبيرا بالطبقات الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود ، مستبعدا حدوث أي تضخم في البلاد جراء إلغاء استقطاعات رواتب الموظفين.

وقال “أنطوان” في حديث تابعه “الموقف العراقي” إن قانون الموازنة تضمّن ضرائب غير مباشرة مضرة بالمواطن تستهدف بشكل كبيرة الطبقات الفقيرة والمحدودة الدخل في عموم المبيعات والتعاملات المشمولة بالضرائب ، داعيا إلى فرض ضرائب مباشرة على الفئات المتهربة وخاصة في مجال العملات والحوالات والتي توفر مردودات مالية جيدة تدعم الاقتصاد الوطني .

وأضاف “أنطوان” أن الكثير من الشرائح في البلاد تعاني الفقر والبطالة وانعدام فرص العمل وفرض الضرائب غير المباشرة وهو ما سيزيد من أعبائها ومصاعبها المعيشية ، وخاصة اغلبها لا تتعدى توفير القوت اليومي والمعيشي بحسب الإيرادات التي تستحصلها يوميا .

واستبعد “أنطوان” حدوث أي تضخم في البلاد جراء إلغاء استقطاعات رواتب الموظفين ، مؤكدا أن التضخم مسيطر عليه ولا يتعدى نصف او 1% بحسب تقارير البنك المركزي العراقي .

وفرض قانون الموازنة 2018 وبحسب مقترحات الحكومة جملة من الضرائب بهدف زيادة الإيرادات غير النفطية للمساهمة في تقليل العجز المالي، وتحاول الحكومة الحصول على 13 تريليون دينار من الضرائب والرسوم.

0