التاريخ : 10 ديسمبر, 2018 | الوقت الان : 11:54 ص
عين على الميدان
هيومن رايتس ووتش: القوات الكردية تعتقل المواطنين دون اوامر قضائية في السليمانية
1 مارس, 2018 | 12:37 م   -   عدد القراءات: 1٬432 مشاهدة
هيومن رايتس ووتش: القوات الكردية تعتقل المواطنين دون اوامر قضائية في السليمانية


شبكة الموقف العراقي

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان أمس، قيام قوات الأسايش الكردية في إقليم كردستان باعتقال متظاهرين وصحافيين من دون أوامر قضائية، وإجبارهم على توقيع تعهدات بعدم المشاركة في أي احتجاجات في المستقبل.

وقالت نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة لمى فقيه في تقرير نشر ، أن التكتيكات القاسية التي تنتهجها القوات المسلحة في الإقليم، هي عبارة عن محاولة لإسكات النقد، على رغم الرواية الرسمية التي تفيد بأن السلطات تحترم حقوق المواطنين في حرية التعبير والتجمع.

وأكدت أن قوات الأمن التابعة لحكومة إقليم كردستان اعتقلت مشاركين في احتجاجات كانون الأول (ديسمبر) 2017 في مختلف أنحاء السليمانية، وأجبرتهم على توقيع تعهدات بعدم انتقاد الحكومة.

وأشارت إلى أنه تم احتجاز المتظاهرين لمدة ثمانية أيام من دون عرضهم على قاض، وأُجبروا قبل الإفراج عنهم على توقيع تعهدات بعدم الاحتجاج أو انتقاد الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت فقيه أن قوات الأسايش احتجزت في كردستان 3 صحافيين كانوا يغطون الاحتجاجات. وأضافت أن جميع المعتقلين قالوا إنهم احتجزوا لمدة تتراوح بين يوم وثمانية أيام من دون توجيه تهم إليهم أو تقديمهم إلى قاض، ولم يُسمح لهم الاتصال بأسرهم أو بمحامين.

0