التاريخ : 25 فبراير, 2018 | الوقت الان : 4:50 م
الأخبار الإقتصادية
العراق يدعو شركة نفطية بريطانية لتطوير حقول كركوك
11 فبراير, 2018 | 9:56 م   -   عدد القراءات: 310 مشاهدة
العراق يدعو شركة نفطية بريطانية لتطوير حقول كركوك


شبكة الموقف العراقي

اقترحت وزارة النفط اليوم الاحد، على شركة نفطية بريطانية، دراسة تطوير حقول النفط في كركوك.

وقال وزير النفط العراقي “جبار اللعيبي” في تصريح له اليوم ، إن الرئيس التنفيذي لشركة “بي بي” البريطانية، سيزور كركوك الأسبوع الحالي، وقد اقترحت على الشركة أن يشمل عقدها كل الحقول النفطية (في محافظة) كركوك، وهم يدرسون اقتراحي وأنتظر ردهم.

وأضاف قائلا، ان كل شيء جمد، بسبب اجتياح تنظيم داعش للعراق، ولكننا وقعنا مذكرة جديدة قبل شهر.

وفي السياق نفسه، تابع “اللعيبي” أن حقل خورملة يعود إلى شركة نفط الشمال، وبدأنا تطويره في العام 1995 وحفرنا 36 بئراً، في العام 2004 بدأت الوزارة برنامجا لتطويره بقيمة 37 مليون دولار، موضحا انه وفي عامي 2008 و2009، سيطرت وزارة الموارد الكردية عليه، لكنه ملك وزارة النفط والحكومة الاتحادية.

وكانت وزارة النفط وقعت مذكرة تفاهم مع بريتش بتروليوم” العام 2014، لدراسة الاحتياطات وإيجاد وسائل تطوير حقل بابا كركر، الأقدم في العراق، الذي يعود اكتشافه إلى العام 1927، إضافة إلى حقل هافانا.

يذكر ان  سلطات إقليم كردستان سيطرت على جميع الحقول والمنشآت النفطية في كركوك، بعد هجوم تنظيم داعش على مناطق في العراق، واستولت قوات البيشمركة عسكرياً حينها في منطقة كركوك على ستة حقول نفطية تنتج بين 340 إلى 550 ألف برميل يومياً، كان يتم تصديرها من قبل كردستان، على رغم رفض بغداد.

وتمكن الكرد من إدارة حقل خورملة مباشرة منذ العام 2008، وحقلي هافانا وباي حسن منذ العام 2014، وتنتج هذه الحقول 250 ألف برميل يوميا، أما الحقول الثلاث الأخرى، بابا كركر وجمبور وخباز، فتدار رسمياً من شركة نفط الشمال، لكن العائدات تذهب إلى الكرد.