التاريخ : 25 فبراير, 2018 | الوقت الان : 4:56 م
منوعــات
لاول مرة.. علماء يرصدون تشكل خلايا الدماغ
11 فبراير, 2018 | 9:49 م   -   عدد القراءات: 205 مشاهدة
لاول مرة.. علماء يرصدون تشكل خلايا الدماغ


شبكة الموقف العراقي

استطاع علماء احياء من سويسرا وبريطانيا، مؤخرا، من رصد آلية تكوّن خلايا عصبية جديدة داخل الأدمغة، ويأمل العلماء بإيجاد طريقة جديدة في المستقبل لاستخدام الخلايا الجذعية في معالجة أمراض الدماغ المختلفة، وعلى رأسها مرض ألزهايمر والخرف والرعاش.

وقال الدكتور سيباستيان جيسبيرغر من جامعة زيورخ، في تصريح له اليوم (11 شباط 2018)، بحسب ما نقل عنه موقع لايف رو، انهم توصلوا الى كيفية رصد تشكل الخلايا العصبية الجديدة داخل الادمغة.

واضاف قائلا، انهم وبعد أن تتبعوا حركة الخلايا الجذعية الفردية في مركز الذاكرة لدى الفئران لأول مرة في التاريخ، يأملون بايجاد طريقة في المستقبل لاستخدام الخلايا الجذعية في معالجة امراض مثل الزهايمر والخرف والرعاش.

واشار الى ان فريقهم العلمي توصل إلى هذه النتائج بعد مراقبة بعض خلايا الدماغ، ورأوا بأنها تتجدد باستمرار، مضيفا وجدنا أن مستعمرات كبيرة من الخلايا الجذعية في الحصين ومركز الذاكرة في الدماغ تشارك بنشاط في عملية تكوين الخلايا العصبية الجديدة.

واكد الفريق، إلى أن الكثير من الخبراء سيشككون في البداية بهذه النتائج، لأن عملية تحوّل الخلايا الجذعية إلى خلايا عصبية كاملة لم تلاحظ ولم توثّق من قبل.