التاريخ : 24 مايو, 2018 | الوقت الان : 11:11 ص
الأخبار السياسية
فيان دخيل: رئاسة البرلمان رفضت زيادة مقاعد الإيزيديين في قانون الانتخابات الجديد
22 يناير, 2018 | 7:08 م   -   عدد القراءات: 325 مشاهدة
فيان دخيل: رئاسة البرلمان رفضت زيادة مقاعد الإيزيديين في قانون الانتخابات الجديد


شبكة الموقف العراقي

رفض مجلس النواب اليوم الاثنين، زيادة مقاعد “الكوتا”الايزيدية في قانون الانتخابات الجديد أثناء تصويت البرلمان اليوم على تعديل قانون الانتخابات.

وذكرت النائبة عن المكون الإيزيدي “فيان دخيل” في بيان لها تلقى”الموقف العراقي” على نسخة منه اليوم، ان رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” رفض إدخال مقترح تعديل “الكوتا الايزيدية” رغم تقديم طلب موقع من 70 نائبا، ووجود قرار من المحكمة الاتحادية بزيادة عدد مقاعد المكون الايزيدي بما يتناسب ونفوسه.

وأضافت “دخيل” انه بعد ان وعد رئيس البرلمان في اجتماع اللجنة القانونية بطرح المقترح للتصويت خلال جلسة اليوم، وبعد طلبي شخصيا من رئيس البرلمان أربع مرات ان يعطيني الفرصة للتحدث وطلب طرح المقترح للتصويت الا انه لم يقبل ولم يعطني مجال للتحدث ولم يطرح الموضوع.

وأوضحت “دخيل” بهذا فقدنا الفرصة في زيادة مقاعد المكون رغم انه استحقاق انتخابي حسب المادة 49 من الدستور ومخالفة لقرار المحكمة، وحملت “دخيل” رئيس مجلس النواب المسؤولية كاملة عن فقدان المكون الإيزيدي لمقاعد في البرلمان مشيرة إلى انها سوف تطعن بالقانون وبقرار الرئيس.

وكانت “دخيل” طالبت في وقت سابق، مجلس النواب والكتل السياسية بتخصيص سبعة مقاعد للإيزيدين في الدورة البرلمانية المقبلة، فيما اعتبرت منح المكونات الدينية والقومية مقاعد حسب استحقاقها في الدورة المقبلة “أمر ضروري”.