التاريخ : 22 يوليو, 2018 | الوقت الان : 11:40 م
الأخبار الإقتصادية
الكويت تستضيف مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار العراق الشهر المقبل
8 يناير, 2018 | 8:15 م   -   عدد القراءات: 321 مشاهدة
الكويت تستضيف مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار العراق الشهر المقبل


شبكة الموقف العراقي

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي “خالد الجارالله” اليوم الاثنين، أهمية المؤتمر الدولي الذي سيعقد في بلاده لاعادة إعمار العراق خلال الفترة من الثاني عشر ولغاية الرابع عشر من شهر شباط المقبل.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن “الجار الله” قوله في مؤتمر صحفي اليوم، إن الكويت ستستضيف مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار العراق من 12 إلى 14 شباط المقبل، بالتعاون مع البنك الدولي والقطاع الخاص، مشيرا إلى ان بلاده انتصرت، على رغم جراحها، لدورها الأخلاقي والإنساني والعربي لدعم العراق، وذلك في إشارة إلى غزو العراق للكويت عام 1990.

وأضاف “الجار الله” أن استقرار العراق هو استقرار للكويت وللمنطقة، والمؤتمر المقبل يختلف عن المؤتمرات السابقة، لأنه مؤتمر تنموي، يفتح المجال امام القطاع الخاص لإعادة اعمار العراق، بمساهمة البنك الدولي الذي سيوفر الضمانات المطلوبة للاستثمار.

وأوضح “الجار الله” أن بلاده تتوقع مشاركة فاعلة خلال هذا المؤتمر الذي سيبحث خلال يومه الأول في دور منظمات المجتمع المدني في إعادة إعمار العراق، ثم في اليوم الثاني دور القطاع الخاص، فيما ستعلن الدول عن مساهماتها خلال الاجتماع الرسمي الذي يعقد في 14 شباط .

وكان الأمين العام لمجلس الوزراء “مهدي العلاق” أشار في وقت سابق، إلى انه وبحسب دراسة ميدانية دقيقة أجرتها الحكومة العراقية بالتعاون مع البنك الدولي، فان الاحتياجات لإعادة اعمار المناطق المستعادة من داعش لا تقل عن 100 بليون دولار.

وافاد “العلاق” بان العراق يحتاج إلى دعم دولي لإعادة باقي النازحين وتأمين العمليات الإنسانية ودعم الاستقرار في المناطق المستعادة، كما نتطلع لإعادة بناء البنية الاقتصادية والخدمات.

ومن المقرر ان تستضيف الكويت على هامش المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، اجتماعا لوزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد داعش، يوم 13 شباط سيبحث موضوع مكافحة الإرهاب، حيث أشار “الجار الله” إلى إن الدعوات وجهت إلى 70 دولة.