التاريخ : 17 يوليو, 2018 | الوقت الان : 12:27 م
ملفات خاصة
لهذه الاسباب يتحرك البارزاني لتكون اوربا طريق أربيل الى بغداد؟!
19 ديسمبر, 2017 | 10:34 ص   -   عدد القراءات: 438 مشاهدة
لهذه الاسباب يتحرك البارزاني لتكون اوربا طريق أربيل الى بغداد؟!


شبكة الموقف العراقي

اعداد : محمد صادق الهاشمي.

 

اعلن عضو المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني “آراس ميرخان”  السبت الماضي، ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني سيزور قريبا بريطانيا والمانيا.

وقال “ميرخان” ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعت رسميا الاسبوع الماضي في اتصال هاتفي نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان لزيارة بريطانيا، لافتاً الى ان بارزاني سيزور المانيا ايضا في نفس الوقت.

مصادر مقربة من رئاسة الوزراء قالت للمدار، ان الهدف من زيارات نيجرفان برزاني لاوربا التي ابتدئها بباريس كانت :

1- كسر العزلة السياسية التي عاني ويعاني منها الاقليم دوليا واقليميا.

2- محاولة إشراك اوربا بالحل واعادة المياه الى مجاريها بين بغداد واربيل.

3- الطلب من اوربا الضغط على العبادي,او التوسط بهدف اجراء حوار بين اربيل وبغداد بدون قيد وشرط, وقد نقلت المصادر تذمر العبادي من باريس وطلب (ان يكون دور باريس لتسهيل الحوار لا ان تكون فرنسا وسيطا في حوار بين اطراف داخلية لان الاقليم ليس طرف دولي وليس دولة مستقلة ).

4- تضليل الراي العام الأوربي بأن العبادي يتأثر بموقف إيران في منع الحوار وان الحشد له الهيمنة وأن إيران هي المستفيدة من تازيم الموقف بين الاتحادية واربيل.

5- محاولة انقاذ الاقليم وحكومته المففكة والمفلسة اقتصاديا بعد ان اعلن المدير العام لتسجيل الشركات في اقليم كردستان افلاس (540) شركة في اقليم كردستان بسبب انخفاض السيولة في الاسواق، فيما اشار الى تسجيل المئات من الشركات الجديدة لأسمائها في الاقليم, وقال اسماعيل ان( 120) شركة اجنبية و(420 ) شركة محلية اعلنت افلاسها 35% منها شركات تجارية و25% شركات مقاولات بناء، وشركات تعمل في مجالات اخرى.

6 ـ محاولة تهديد بغداد بامكانية التشويش على مؤتمر المانحين في بداية 2018 من خلال بعض اللوبيات الاوربية، لمقايضة بغداد بالدعم مقابل التنازل للاقليم في ملفات معينة.

المصادر تشيرالى ان اقليم كردستان يعاني من ازمة اقتصادية خانقة دفعت حكومة الاقليم لعدم الانتظام بدفع رواتب موظفي كردستان, سيما ان عشرات الاشخاص، في قضاء جمجال التابع لمحافظة السليمانية، قاموا بقطع الطريق الرئيسي بين القضاء والسليمانية ، والمصادر اكدت ان التظاهرات جاءت احتجاجاً على عدم صرف الرواتب بالإضافة لسوء تجهيز الطاقة الكهربائية، وأوضح المصدر، ان “قضاء جمجمال محروم من الكهرباء وهو الذي يمد الطاقة الكهربائية لغالبية مناطق اقليم كردستان، يذكر ان اقليم كردستان قد شهدت خلال الفترة الاخيرة تظاهرات عديدة بمختلف مناطق الاقليم جاء معظمها احتجاجاً على عدم صرف رواتب موظفي الاقليم.

7- محاولة الاتفاق مع شركات اروبية قد تسهم في تفيك الازمة الاقتصادية عن الاقليم وتكون ممرا لتفكيك الازمة الاقتصادية بعد ا ن اخفقت اربيل في اقناع (روس نفت ان تلعب دورا لصالح اربيل ) وقد كشف النائب علي العلاق المقرب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، السبت الماضي، عن وجود تلاعب بتصدير النفط في اقليم كردستان، فيما بين ان هذا التلاعب يتم في حقول خارج سيطرة الحكومة المركزية,وقال العلاق ان اقليم كردستان يتلاعب بكميات النفط المصدرة من خلال ابار نفطية لا زالت تحت سيطرة الاقليم مبينا ان الحكومة ترصد كميات النفط التي يصدرها الاقليم من خلال التدقيق والمراقبة اضافة الى ان الدول المستلمة للنفط تبلغ الحكومة بما تستلمه من كميات مصدرة.

نيجرفان يحاول ان ينقد ال البرزاني من الفشل امام الاقليم والكرد قبل ان تكون مهمته انقاذ الاقليم فان الانتخابات على الابواب والاستطلاعات تشهد بانحدار في شعبية ال البرزاني شعبيا وسياسيا بفعل الازمة مع بغداد لذا يحاول كاكا مسعود ان يمسك – كعادته- اذنه من الخلف في الوصول الى بغداد عبر اوربا.