التاريخ : 23 أبريل, 2018 | الوقت الان : 4:34 م
الأخبار الإقتصادية
الخطوط الجوية العراقية تنفي إدارة المجال الجوي في الإقليم من قبل شركة بريطانية
13 ديسمبر, 2017 | 3:18 م   -   عدد القراءات: 128 مشاهدة
الخطوط الجوية العراقية تنفي إدارة المجال الجوي في الإقليم من قبل شركة بريطانية


شبكة الموقف العراقي

قالت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الاربعاء، إن المعلومات عن بيع السلطات في بغداد لاجواء اقليم كردستان لشركة بريطانية غير دقيق، إلا انها اكدت ان رحلات خارجية تمر عبر تلك الاجواء.وكشفت مصادر كردية، في وقت سابق من اليوم، عن اقدام رئيس الحكومة حيدر العبادي، على بيع سماء اقليم كردستان لصالح شركة بريطانية لمدة 20 عاما.

وجاءت هذه المعلومات نقلا عن اميرة كريم عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب العراقي، واضافت ان بغداد لاترسل حصة إقليم كردستان من هذا الوارد الذي هو من حقه الدستوري كون الرحلات تمر عبر اجواء الإقليم.إلا ان المتحدث باسم الخطوط الجوية العراقية اكرم لعيبي، قال في حديث صحفي، ان “الحديث عن بيع للاجواء غير دقيق ولا صحة له”.

إلا انه اكد ان رحلات خارجية تمر عبر الاجواء في اقليم كردستان، لكنها ليست عبر مطاريّ اربيل والسليمانية.وفرضت بغداد اجراءات مشددة على اقليم كردستان عقب اجراء استفتاء الاستقلال في ايلول/سبتمبر الماضي.ومن بين الاجراءات فرض حظر على الطيران الدولي من مطارات الاقليم. واقتصارها على الرحلات الداخلية.واضافت اميرة كريم عضو لجنة الخدمات النيابية في حديثها انها زارت وزير النقل والمواصلات العراقية للحصول على توضيحات بشأن مطاري اربيل والسليمانية.

وان الوزير ابلغها بأن العبادي سحب منه جميع الصلاحيات المتعلقة بالطيران، وحصرها به شخصيا إصدار أي لقرار بشأن المطارين.وبهذا الاطار، اكد لعيبي، ان الخطوط الجوية العراقية ملتزمة بقرارات مجلس الوزراء بحظر الرحلات الخارجية بهذين المطارين-اربيل. السليمانية- واقتصارهما على الرحلات الداخلية. وانها ستتعامل مع اي قرار يرد لها من السلطة في بغداد بهذا الصدد.