التاريخ : 13 ديسمبر, 2017 | الوقت الان : 3:50 م
منوعــات
علماء اميركيون يتوصلون لحقائق جديدة بشأن مومياء طفلة
2 ديسمبر, 2017 | 9:06 م   -   عدد القراءات: 101 مشاهدة
علماء اميركيون يتوصلون لحقائق جديدة بشأن مومياء طفلة


شبكة الموقف العراقي

توصل علماء اميركيون الى حقائق جديدة، بشأن “الطفلة المومياء” المصرية، وذلك بعد اكثر من مئة عام من العثور عليها.

وذكر علماء من جامعة نورث ويسترن الاميركية، في دراسة حديثة لهم، انهم استخدموا تقنية المسح بالأشعة السينية المبتكرة التي تساعد على تجميع معالم قصة هذه المومياء، حيث سلطت الضوء على عدد من أسرارها، بما في ذلك كيفية تشكل جسدها منذ 1900 سنة، وما هي العناصر التي دُفنت معها وسبب وفاتها، بحسب صحيفة ديلي ميل.

وعمل العلماء على كشف أسرار الفتاة المومياء والمعروفة باسم “Garrett”، وكجزء من البحث الكامل، استخدموا تقنية تبديد الأشعة السينية، وهي المرة الأولى التي تُستخدم فيها هذه الطريقة على مومياء بشرية.

وقال البروفيسور، ستيوارت ستوك، المؤلف الرئيس للدراسة، “هذه التجربة فريدة من نوعها.. لغز ثلاثي الأبعاد”، مضيفا، انهم لديهم بعض النتائج الأولية حول مختلف المواد المستخدمة، ولكن الأمر سيستغرق أياما قبل الوصول إلى الإجابات الدقيقة لأسئلتهم”.

يذكر ان “Garrett” تعد واحدة من بين 100 مومياء مميزة، بوجود صورة على الوجه، حيث يتم دمج لوحات نابضة بالحياة مع المومياوات ووضعها مباشرة على الوجه، وصُمم الغلاف الخارجي للمومياء البالغ طولها 0.9 متر، في نمط هندسي معقد على شكل أضلاع متداخلة، ورُسمت الصورة باستخدام شمع العسل والصباغ. وترتدي الفتاة سترة قرمزية ومجوهرات ذهبية كما تبين الصورة.

ويأمل العلماء أن يسلط تحليلهم الضوء على المكان الذي جاءت منه المومياء ومن كانت، كما يعتقدون أنها “Garrett” جاءت من عائلة راقية، وكانت موجودة تحت الأرض إلى جانب 4 مومياوات أخريات.

تجدر الإشارة إلى أن الفحص المقطعي الذي أجراه الباحثون في اب الماضي، قدم خريطة ثلاثية الأبعاد لهيكل المومياء، ما أدى إلى تأكيد أن عمر الفتاة كان 5 سنوات عند تحنيطها.

والمومياء عبارة عن جسد أو جثة محفوظة، وكان المصريون القدماء يستخدمون الخل والملح للتحنيط، وكانوا ينزعون جميع اعضاء جسم الجثة إما بطرق طبيعية أو اصطناعية، وتتم عملية الحفظ إما بالتجفيف التام، التبريد الشديد، غياب الأكسجين أو استخدام الكيماويات، وتطلق لفظة مومياء على كل البقايا البشرية من أنسجة طرية، والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم.