التاريخ : 25 سبتمبر, 2017 | الوقت الان : 12:08 ص
الأخبار العربية والعالمية
المحكمة العليا الأميركية تسمح لترمب بتنفيذ حظر دخول اللاجئين للبلاد
13 سبتمبر, 2017 | 10:29 ص   -   عدد القراءات: 164 مشاهدة
المحكمة العليا الأميركية تسمح لترمب بتنفيذ حظر دخول اللاجئين للبلاد


شبكة الموقف العراقي

سمحت المحكمة العليا الأميركية، الأربعاء، للرئيس دونالد ترمب، بتنفيذ حظر واسع النطاق يمنع اللاجئين من أنحاء العالم من دخول الولايات المتحدة.

ووافقت المحكمة العليا، اليوم (13 أيلول 2017)، على طلب إدارة ترمب بوقف تنفيذ قرار محكمة الاستئناف الاتحادية الذي يسمح بموجبه دخول ما يصل إلى 24 ألف لاجئ إلى الولايات المتحدة زيادة عن عدد المؤهلين للدخول.

ومنح حكم المحكمة العليا ترمب، نصرا جزئيا مع استعدادها للنظر في شهر تشرين الأول في دستورية أمر ترمب التنفيذي المثير للجدل.

وكانت وزارة العدل الأميركية، تقدمت الإثنين الماضي، بطلب استثنائي للمحكمة العليا يسعى لوقف العمل بقرار لمحكمة استئناف قيد مساعي الرئيس دونالد ترمب، لمنع معظم اللاجئين من دخول الولايات المتحدة بصفة مؤقتة.

ولم تطلب الوزارة من المحكمة، تعليق العمل بجزء منفصل من الحكم الذي أصدرته الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف ومقرها سان فرانسيسكو، الخميس الماضي، وقضى بأن أجداد وجدات وعمات وخالات وأعمام وأخوال وأبناء خال وأبناء عم المقيمين بصورة مشروعة في الولايات المتحدة يجب إعفاؤهم من حظر ترمب على دخول الوافدين من ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وكان ترمب أصدر أمرا تنفيذيا واسع النطاق، في السادس من آذار/ ومنع المسافرين من إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، وهو تحرك حاجج ترمب بأنه ضروري لمنع الهجمات الإرهابية. وشمل الأمر نفسه حظرا مدته 120 يوما على اللاجئين.