التاريخ : 18 نوفمبر, 2017 | الوقت الان : 4:49 م
الأخبار المحلية
نجيبة نجيب: قانون التأمينات الاجتماعية سيلغي مخصصات أساتذة الجامعات
9 سبتمبر, 2017 | 11:46 ص   -   عدد القراءات: 401 مشاهدة
نجيبة نجيب: قانون التأمينات الاجتماعية سيلغي مخصصات أساتذة الجامعات


شبكة الموقف العراقي

قالت عضوة اللجنة الاقتصادية “نجيبة نجيب”، السبت، ان قانون التأمينات الاجتماعية يحتوي على ايجابيات اكثر من السلبيات وسيسهم في تنشيط القطاع الخاص ويقلل من العبء الحكومي في توفير درجات وظيفية للقطاع العام، لكنه سيتسبب في الغاء مخصصات اساتذة الجامعات وبعض الشرائح الاخرى.

وذكرت “نجيب”، في تصريح صحفي تابعه “الموقف العراقي” اليوم (9 ايلول 2017)، أن “قانون التأمينات الاجتماعية يعد البديل لكل القوانين النافذة التي تمنح حقوقا تقاعدية لموظفي الدولة وهو قانون شامل لكل العاملين في القطاع الخاص والعام ولأول مرة فأن التقاعد سيشمل القطاع الخاص في العراق”، مؤكدة أن القانون سيشجع المواطنين على العمل في القطاع الخاص”، بحسب وكالة “نينا”.

وأضافت، أن “القانون يتضمن بعض السلبيات، منها أن القانون عدل الموازنة التقاعدية حيث انه سيلغي مخصصات اساتذة الجامعات وبعض الشرائح الاخرى، نتيجة لظرف البلد الاقتصادي الذي لايتحمل منح مخصصات اضافية لبعض شرائح المجتمع”.

وتابعت “نجيب”، أن “قانون التأمينات الاجتماعية لم يصل لحد الان الى مجلس النواب للتصويت عليه، مستبعدة ان يشرع في هذه السنة او انه سيشرع بعد اضافة تعديلات عليه، لكن في كل الاحوال فان للحكومة الحق بالطعن”.

جدير بالذكر ان مجلس الوزراء، كان قد وافق مؤخرا على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، فيما اشار ئيس الحكومة حيدر العبادي الى شمول الشريحـة الاكبر من المواطنين بما فيهم العاملون في القطاع الخاص وذوي الشهداء بحقوق التقاعد.