التاريخ : 24 أكتوبر, 2017 | الوقت الان : 1:33 ص
سلايدرنفحات
علي بن أبي طالب عليه السلام (القسم الاول) نسبه ولقبه
14 يونيو, 2017 | 2:49 م   -   عدد القراءات: 281 مشاهدة
علي بن أبي طالب عليه السلام (القسم الاول) نسبه ولقبه


شبكة الموقف العراقي

مراجعة : ابو يمان الانصاري.

أولاً:- اسمه علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي، أول ائمة المؤمنين وولاة المسلمين، وخلفاء الله تعالى في الدين، بعد رسول الله الصادق الامين: محمد بن عبدالله خاتم النبيين، صلوات الله عليه وعلى آله الطاهرين.. وكان أمير المؤمنين عليه السلام أصغر ولد أبي طالب. وكان أصغر من جعفر بعشر سنين وكان جعفر أصغر من عقيل بعشر سنين وكان عقيل أصغر من طالب بعشر سنين [1].

ثانياً:- كنيته عليه السلام.. يكنى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام (أبا الحسن، وأبا تراب، وأبا السبطين، وأبا الريحانتين).

ثالثاً:- والديه عليه السلام.. – والده أبو طالب بن عبد المطلب، واسمه عبد مناف وهو زعيم مكّة، وسيّد البطحاء، وكبير بني هاشم، وهو من تكفّل النبي صلى الله عليه وآله مند أن توفّى عنه جدّه عبد المطلب وهو في الثامنة من عمره، وتولّى أبو طالب حمايته وحراسته..

وقد كان أبو طالب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وآله يتّبع ملّة إبراهيم عليه السلام، وبعد البعثة كان من السابقين الأولين الداخلين في الإسلام، لكنه يخفي ايمانه عن قريش ليوفر الحماية الكافية للنبي صلى الله عليه وآله مستقلاً ما يتمتع به من منزلة رفيعة بين كفار قريش، فكانوا لا يتعرضون للنبي صلى الله عليه وآله خوف من ابي طالب وبني هاشم.

– وأمّا اُمّه فهي فاطمة بنت أسد بن هاشم وهي من السابقات إلى الإسلام والإيمان برسول الله صلى الله عليه وآله وقد كانت قبل ذلك تتّبع ملّة إبراهيم. وكانت كالأم لرسول الله صلى الله عليه وآله، فقد تربي في حجرها وكان شاكرا لبرها، وآمنت به في الأولين وهاجرت معه في جملة المهاجرين. ولما قبضها الله تعالى اليه، كفنها النبي صلى الله عليه وآله بقميصه ليدرء به عنها هوام الارض..

رابعاً:- لقبه عليه السلام.. أما ألقابه عليه السلام كثيرة جداً ننتخب منها أشهرها..

1- أمير المؤمنين.

2- المرتضى.

3- خاتم الوصيّين.

4- قائد الغرّ المحجّلين.

5- يعسوب الدين والمسلمين.. (اليعسوب: ملك النحل).

6- باب مدينة العلم.

7- الفاروق الأعظم.

8- الصديق الأكبر.

9- أمير البررة.

10- قاتل الفجرة.

11- قسيم الجنة والنار.

12- الكرار.

13- إمام المتقين.

14- باب الحكمة.

15- مولى المؤمنين.

16- مبير الشرك والمشركين.. (البوار: الهلاك والمبير المهلك).

17- نفس الرسول.

18- زوج البتول.

19- سيف الله المسلول.

20- صاحب اللواء.

21- سيد المسلمين.

22- ذو القرنين.

23- الهادي.

24- الولي.

25- الوصي.

26- منار الإيمان.

27- راية الهدى.

28- قاتل الناكثين.. (نكث: أي نقض، وهي إشارة إلى أصحاب الجمل، ممن بايعوا الإمام بالمدينة و نكثوا بيعته وعهده، وخرجوا عليه وقاتلوه).

29- قاتل القاسطين.. (والقسوط الجور والعدول عن الحق قال الله تعالى وَ أَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً و هذه حال معاوية و أصحابه فإنهم عدلوا عن الحق فجاروا عن القصد و طلبوا ما ليس لهم و وسموا غير إبلهم)

30- قاتل المارقين.. (ومروق السهم خروجه عن القوس، وهذه صفة الخوارج لأنهم مرقوا عن الإسلام و خرجوا من الدين)

.[2] ـــــــــــــــــــــــــــــــ [1]- ينظر: الارشاد في معرفه حجج الله على العباد – للشيخ المفيد / ص، والإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج 1 / ص 335. [2]- ينظر: كشف الغمة – للأربلي / ج 1 / ص 67, 68.، و حلية الأولياء – لأبي نعيم الأصفهاني / ج 1 / ص 61، وللحديث بقية في قسم اخر.