التاريخ : 20 نوفمبر, 2017 | الوقت الان : 12:36 ص
الأخبار الإقتصادية
العراق والأردن يقتربان من تنفيذ مشروع أنبوب نفط البصرة -العقبة
19 مايو, 2017 | 8:55 م   -   عدد القراءات: 207 مشاهدة
العراق والأردن يقتربان من تنفيذ مشروع أنبوب نفط البصرة -العقبة


شبكة الموقف العراقي

اكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية “محمد المومني”، الجمعة، اقتراب العراق والاردن من مرحلة تنفيذ مشروع انبوب لنقل النفط بين حقول نفط البصرة وميناء العقبة الاردني.

وقال “المومني” في تصريحات  صحفية تابعتها “الموقف العراقي”، اليوم (19 ايار 2017)، ان “وفداً فنياً عراقياً وصل الى الأردن مؤخرا واجتمع يوم امس مع وزير الطاقة والثروة المعدنية (الأردني) ابراهيم سيف لرسم المعالم الاولية لأنبوب النفط العراقي الاردني (البصرة – العقبة)”.

واضاف ان “التفاصيل المتعلقة بالنقاشات حول الموضوع قطعت شوطاً كبيراً وتقترب من مرحلة التنفيذ ،” لافتا الى ان “العوائد ستعود بالنفع على تحسين انسياب قطاع الطاقة بين البلدين الشقيقين”.

وبشأن منفذ طريبيل بين العراق والأردن، أوضح المومني “انه لا يمكن الحديث عن تحديد وقت زمني دقيق لإعادة افتتاح المعبر لارتباطه بأهمية عامل تأمين طريقه ومرحلة ما بعد الافتتاح والذي تعكف الشركات المعنية حاليا على تنفيذ الخطوات اللازمة لأجل تأمينه”، مشيرا الى انه “وبمجرد الانتهاء من هذه الاجراءات سيتم الحديث بدقة عن الفترة الزمنية اللازمة لإعادة افتتاحه.

جدير بالذكر ان 9 شركات كبرى ابدت اهتمامها بمشروع انبوب النفط العراقي الأردني ـ البصرة ـالعقبة وان اتفاقا تم بين الشركات على تنفيذ المشروع بمبدأ الشراكة بينها، على ان تقوم كل شركة بتنفيذ المشروع في مساحة محددة.