التاريخ : 15 أكتوبر, 2018 | الوقت الان : 4:07 م
منوعــات
الصحف تتابع توقف تصدير النفط عبر ميناء جيهان وتطورات الازمة السياسية في الاقليم
2 نوفمبر, 2015 | 1:27 م   -   عدد القراءات: 238 مشاهدة
الصحف تتابع توقف تصدير النفط عبر ميناء جيهان وتطورات الازمة السياسية في الاقليم


شبكة الموقف العراقي

بغداد الموقف العراقي

 

تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاثنين ، الثاني من تشرين الثاني ، مواضيع متعددة من ابرزها ايقاف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي ، والازمة السياسية في اقليم كردستان ، اضافة الى استمرار متابعتها تداعيات ازمة الامطار .

صحيفة / المشرق / ذكرت ان وزارة النفط اعلنت عن توقف الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي بشكل نهائي، لعدم التزام حكومة اقليم كردستان بالاتفاق النفطي. 

ونقلت / المشرق / عن المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد: ” ان الصادرات النفطية من ميناء جيهان توقفت بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة اقليم كردستان بالاتفاق النفطي، وامتناعها عن تسليم النفط للحكومة الاتحادية والتصدير لحساب الخزينة الاتحادية “.

واضافت الصحيفة انه :” مع الهبوط المتواصل لاسعار النفط حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي من ايام سود تنتظر العراقيين ، اذا عجزت الحكومة عن دفع رواتب ملايين الموظفين والمتقاعدين “، مشيرة الى قول العبادي :” ان الوضع المالي قد يصل الى طريق مسدود “. 

وتابعت :” ان خبراء فسروا قول العبادي بأنه يعني ان الدولة ستوضع بين خياري ايقاف الرواتب او ايقاف المعركة ضد داعش ، وكلا الخيارين لا يقل خطورة عن الآخر“. 

وكشفت مصادر مطلعة ، حسب الصحيفة :” ان الجهد الحربي يستهلك مبالغ طائلة من اموال الدولة، وان ما ينفق على تشكيلات الحشد الشعبي لا يقل يوميا عن 10 ملايين دولار، فضلا عما ينفق على القوات الحكومية من شرطة وجيش من تجهيزات واسلحة لادامة زخم المعركة ضد داعش. 

ونقلت عن خبير اقتصادي القول :” ان الحكومة فتشت عن منافذ بديلة لتعزيز الوضع الاقتصادي الهش ، الا ان جميع الخيارات لم تكن مجدية وربما ستلجأ الى بيع بعض الشركات الحكومية الى القطاع الخاص وفرض ضرائب عالية قد تترتب بسببها ردود افعال عنيفة من قبل المستهلكين ، اما تخفيض الرواتب فانه لن يمر من غير ثمن، ستضطر الحكومة الى دفعه “.

واضاف الخبير ، انه :” مهما يكن فان خزائن العراق توشك ان تفرغ من المال وليس هناك من امل الا بارتفاع مفاجئ لاسعار النفط ، وهذا لن يحدث الا بمتغير سياسي يطول احدى الدول المصدرة للنفط كالسعودية وايران او وقوع مواجهة عسكرية في المنطقة “. 

اما صحيفة / الزمان / فقد تحدثت عن توسط رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي بشأن اوضاع الاقليم وازمة الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة تغيير. 

ونقلت / الزمان / عن عضو التحالف الكردستاني محمد عبد القادر قوله :” ان توسط علاوي يعد خطوة جيدة لحل الخلافات بين الحركة والديمقراطي ، وكذلك تقريب وجهات النظر التي ابتعدت كثيرا خلال المناقشات والاجتماعات السابقة بين الاطراف السياسية “.

واضاف :” ان التوسط بين الطرفين والوصول الى حل يقلل من حدة توتر الوضع الراهن الذي يعيشة الاقليم ، يعد عملا حضاريا كوننا في عصر المفاوضات وليس استعمال القوة ” ،. مشددا على ضرورة معالجة المشاكل القائمة عبر الحوار والتفاهم وفق القانون والدستور .

من جانبه قال النائب عن الديمقراطي اردلان نور الدين ، حسب الصحيفة :” ان ازمة الاقليم في طريقها نحو الانفراج ، وان رئيس الاقليم مسعود بارزاني خول علاوي التدخل وتقريب وجهات النظر بين الاطراف السياسية “، فيما كشف رئيس حزب الاصلاح والتنمية محمد بازياني عن تحرك شعبي لحل الازمة السياسية في الاقليم ، مبينا :” ان اكثر من 150 شخصية سياسية واكاديمية ونشطاء مدنيين بدأوا بالتحرك لحل الازمة السياسية القائمة في الاقليم . وان هذه المجموعة تهدف الى تخفيف حدة التوتر بين الاطراف السياسية ، ومن ثم اتخاذ خطوات لمعالجة المشاكل الاخرى “.

وعن استمرار تداعيات ازمة مياه الامطار ، ذكرت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ،ان رئيس البرلمان سليم الجبوري انتقد تقصير بعض الدوائر الخدمية في معالجة ازمة مياه الامطار وما آلت اليه اوضاع العراقيين وخصوصا النازحين، داعيا المرجعيات الدينية كافة الى اصدار فتاوى لفتح كل دور العبادة لتكون مراكز ايواء للنازحين. 

وتابعت الصحيفة :” ان الجبوري حث النواب على اخذ دورهم بالمراقبة والمتابعة لاداء الدوائر الخدمية ، داعيا لجان الخدمات والهجرة والمهجرين والصحة والبيئة وحقوق الانسان الى عقد جلسة طارئة لاتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير يتطلب تنفيذها من الحكومة “. 

واشارت / الزوراء / الى تلويح بعض النواب باستجواب امينة بغداد ذكرى علوش ومسؤولي امانة العاصمة لمساءلتهم عن الاخفاق في معالجة ازمة مياه الامطار .

ونقلت عن النائب عن التحالف الوطني علي فيصل الفياض تأكيده :” ان مجلس النواب سيقوم باستجواب امينة بغداد ذكرى علوش وابعاد المفسدين عن جميع الداوئر الخدمية التابعة للامانة ” ، مبينا :” ان الاسباب التي ادت الى غرق مناطق العاصمة بغداد بساكنيها هي وجود فساد مالي واداري داخل امانة بغداد ، فضلا عن غياب التخطيط والستراتيجية الواضحة في ادارة الازمات من قبل مجلس محافظة بغداد وامانتها “.

فيما قال رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية ناظم الساعدي ، حسب الصحيفة :” ان اللجنة قسمت اعضاءها الى فرق متابعة للقيام بزيارات مفاجئة يوميا الى محطات السحب ودوائر البلدية التابعة للامانة، لمعرفة ساعات عملها والمشاكل التي تواجهها تجاه سحب مياه الامطار والفيضانات “.

واضاف الساعدي ، انه :” سيتم بعد الانتهاء من جولات اعضاء اللجنة في المحطات، عقد اجتماع مع مسؤولي امانة بغداد لمناقشة عملها والفرق التابعة لها بشان الفيضانات، و سيقدم بعد هذا الاجتماع اقتراح بان يتم استدعاء المسؤولين في الامانة داخل مجلس النواب .

ونقلت الصحيفة عن وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني تأكيده في لقاء مطول اجرته الصحيفة ان الوزارة لن تقف مكتوفة الايدي امام قلة التخصيصات المالية وان جعبة وزارته مليئة بالمنجزات التي من شأنها توفير الافضل للمواطنين خاصة في مجال الاسكان ومنح القروض الى جانب المشاريع الخدمية الاخرى .

من جهتها قالت صحيفة الدستور ” ان بشارات النصر القادمة من الانبار والتي يتم تناقلها بشكل رسمي على وسائل التواصل الاجتماعي تجعلنا نترقب بيان الانتصار النهائي على عصابات داعش في الرمادي وقصباتها بكثير من اللهفة في اية لحظة .

واضاف الصحيفة ” ان العمليات العسكرية المستمرة منذ اشهر استخدمت فيها استراتيجية التأني والاحتواء والقضم التدريجي ، وهي الطريقة الافضل لتقليل الخسائر بين المدنيين الذين يستخدمهم داعش دروعا بشرية ، وللحفاظ على البنى التحتية للمدينة للحد المقبول ، اضافة الى التقاطعات في الرؤى بين الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية وقوات التحالف الدولي عمن يقوم بهذه المهمة بعد ان رسم الامريكان خطا احمر على مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة التحرير على الرغم من الدور الكبير الذي لعبه الحشد في تمدد الدواعش على مدن جديدة واستنزاف طاقاتهم القتالية