التاريخ : 23 يناير, 2017 | الوقت الان : 5:24 ص
الأخبار المحلية
التربية: دعم اللغة الكردية في المناهج الدراسية هو من أولوياتنا
10 يناير, 2017 | 5:28 م   -   عدد القراءات: 55 مشاهدة
التربية: دعم اللغة الكردية في المناهج الدراسية هو من أولوياتنا


شبكة الموقف العراقي

أعلنت وزارة التربية أنها تعمل “جاهدة” على الاهتمام باللغة الكردية كلغة ثانية في العراق، وتعدها من أولوياتها، مؤكدة سعيها لـ “تذليل العقبات” التي تعوق عملية تدريسها ضمن المناهج الدراسية.

وقال الناطق الإعلامي للوزارة، إبراهيم سبتي، في بيان اليوم الثلاثاء (10 كانون الثاني 2017)، إن الوزارة تدعم في كل مرة المديرية العامة للدراسة الكردية باعتبارها من ضمن اللغات المهمة في العراق، فضلا عن أن الوزارة تحاول المحافظة على وحدة النسيج العراقي.

وبين سبتي أن وزير التربية، محمد إقبال عمر الصيدلي، قد خصص العديد من الدرجات الوظيفية لسد النقص الحاصل في مدرسي اللغة الكردية، فضلا عن أن الوزارة قد عملت على تعيين الناطقين باللغة الكردية من حملة شهادة البكالوريوس كحل لسد النقص في خريجي اللغة الكردية الذي يعتبر قسم مهم في كليات التربية.

كما أشار الناطق باسم وزارة التربية، إلى أن الوزارة عملت أيضا على استثناء قسم من الدراسة الكردية من عدة شروط لتوفير كادر متميز يعمل على الإشراف ومتابعة سير تعليم اللغة الكردية في المدارس العراقية.

من جهتها قالت مدير عام الدراسة الكردية، سناء كرمياني، في بيان لها، إن المديرية أشرفت بشكل مباشر من خلال الزيارات الميدانية إلى عدة محافظات واللقاء بالمدراء العامين للتربية على تذليل العقبات، وكان آخرها الزيارة إلى المديرية العامة لتربية واسط واللقاء بالمحافظ ورئيس مجلس المحافظة، حيث تم تعيين (13) مدرسة لغة كردية لسد النقص الحاصل في مدرسي اللغة الكردية.

وتابعت كرمياني أن وزير التربية وافق في وقت سابق، على إعادة تاليف القراءة والأدب الكردي للصف الخامس الإعدادي بما ينسجم ومطالب محافظات الفرات الأوسط وجنوب العراق، لتسهيل المنهج ومعالجة الصعوبات التي تعتري عملية التعلم لغير الناطقين باللغة الكردية.

FacebookTwitterGoogle+PinterestTumblrStumbleUponViberShare