التاريخ : 23 يناير, 2017 | الوقت الان : 5:18 ص
نفحات
هل يحق للزوج ضرب زوجته بمفهوم القران
5 يناير, 2017 | 11:33 ص   -   عدد القراءات: 1٬012 مشاهدة
هل يحق للزوج ضرب زوجته بمفهوم القران


شبكة الموقف العراقي

راي بعض الكتاب الإسلاميين عن معنى الضرب ..
الهجر فى المضجع بمعنى أن يعطى لها ظهره في المضجع علامة على غضبه منها فإن لم تستجيب لطلباته فليضربها بمعنى “أن الضرب يقع عليها و الضرب معناه زيادة الأعراض” *** يسوقون مثلا .. يعرض عنها كما يحدث في إضرابات العمال اى أعراضهم عن أعمالهم حتى تجاب مطالبهم و هكذا الزوج يوقع الضرب على الزوجة حتى تستجيب لمطالبه .

ويشيرون إلى كلمة الإضراب عن الطعام .هوالاضراب لحين الاستجابة للمطالب !!
اليس ذلك أفضل من تحويل معنى كلمة الضرب الذي لم يحدد في الآية إلى الجلد والمسكينة الزوجة لن تقف مكتوفة الايدى فإن لم تدافع عن نفسها فلها من يدافع عنها مثل أخوها و أبوها .كلنا لن نقبل بضرب بناتنا وأخواتنا والأمهات من أزواجهن لوجود الحل البديل هو الطلاق.

هذا هو وجه الإسلام المشرق و شريعة الله لا تظلم أحد و تحافظ على حقوق الإنسان الذي يرفعه الغرب و الشرق معا بهذا التفسير فلا يوجد مبرر لتأليف رواية الضرب بالسواك! الساذجة !! قَالَ مَالِك فى كتاب العقول وَإِنَّمَا ذَلِكَ فِي الْخَطَإِ أَنْ يَضْرِبَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ فَيُصِيبَهَا مِنْ ضَرْبِهِ مَا لَمْ يَتَعَمَّدْ كَمَا يَضْرِبُهَا بِسَوْطٍ فَيَفْقَأُ عَيْنَهَا وَنَحْوَ ذَلِكَ . بينما بن ماجة في كتاب النكاح يقول:لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته ؟؟؟؟ هل هذا من السنة ؟؟؟ أم من الفقه الذكورى ؟؟؟ { لاحظ كلمة فقه ذكوري أي انه غير راضي}
ولو أردنا أن نتعمق نستخرج المعنى الحقيقي من القران لان القران يفسر بعضه بعضا
الضرب كلمة تحتاج الى تعريف مثل كلمة جعل وقذف فليس لهذه الكلمات معاني مستقلة فلا معنى لجملة أنا اجعل أو أنا اقذف فلابد أن نبين يجعل ماذا؟ أو يقذف ماذا ؟

و الضرب في مختار الصحاح فيه معانى كثيرة منها: فى لسان العرب : ضَرَبَ الولد الوَتِدَ أي يدقه ومرة نقول : الخليفة فلان ضَرَبَ الدِّراْهمَ أي طبع الدرهم وحين نضع آذاننا على قلب احد نسمع ضربات القلب .. يقال ضَرَبَ فلان في الأَرض إِذا سار فيها مسافراً ..في المال من المُضارَبة وهي القِرضُ وفي السَّير يقولون تُضْرَبُ أَكباد الإِبل , وضَرَبَ على يَدِه أَمْسَكَه ..
والمسافر على دابة إِذا رَكِبَ دابة فأَراد أَن يَصْرِفَها الى جهة ضَرَبه بعَصاه واضرب ان يضع العصا لناحية حتى تذهب الى ما يريد .. هنا يكون الضرب الى الجهة التي يُريدها فوُضِعَ الضَّرْبُ موضعَ الصَّرْفِ والتعَديْلِ وليس الجلد كما يحدث …

ثانيا : الضرب من آيات القرءان ( إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ) يضرب هنا بمعنى يبين او يظهر امرا ..وقوله : وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ) معنى اضرب هنا أي حرك الحجر .. وقوله “وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ” ضربت هنا بمعنى حكم و قضى الله عليهم بالذلة و المسكنة وحين تحدث عن البقرة التي يذبحونها قال : “فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ” هنا اضربوه بمعنى وضع الشىء على الشىء ان يلامس جزء من البقرة جسم المتوفى .

وقوله تعالى : وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) اضربوهن هنا بمعنى أوقعوا الضرب عليهن اى تجاهلوهن و أعرضوا عنهن و اجعلوهن مضربين اى مقيمين فى البيوت كما جاء فى معجم مختار الصحاح و لسان العرب و كما جاء فى القرءان ()أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ) اى أنعرض عنكم و نتجاهلكم لا نرسل لكم كتابا تتذكروا به شرع الله ؟؟ وقوله ” فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً) الضرب هنا هو تعطيل حاسة السمع فهي لا تعمل …”وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ” هنا الضرب بمعنى وضع الشيء على الشيء .

وضع الشيء على الشيء يسمى ضرب .. فقد قيلت عن الحسين {ع} لما نظر إلى كثرة من قتل من أصحابه … ضرب يده على لحيته المقدسة .. وقال اشتد غضب الله على اليهود اذ جعلوا له ولدا .. واشتد غضبه على النصارى اذ جعلوه ثالث ثلاثة .. واشتد غضبه على قوم اتفقت كلمتهم على قتل ابن نبيهم .. اما والله لا أجيبهم الى شيء مما يريدون حتى القى الله تعالى وانا مخضب بدمي ..
ارجو ان اكون قد بينت مفهوما التبس على بعض اللناس في مصطلح الضرب بالقران ؟؟

FacebookTwitterGoogle+PinterestTumblrStumbleUponViberShare