التاريخ : 20 نوفمبر, 2019 | الوقت الان : 6:05 م
الأخبار السياسية
حمودي يدعو لتشكيل لجنة في مؤتمر التعاون الإسلامي لإدارة الحج
29 سبتمبر, 2015 | 8:03 ص   -   عدد القراءات: 327 مشاهدة
حمودي يدعو لتشكيل لجنة في مؤتمر التعاون الإسلامي لإدارة الحج


شبكة الموقف العراقي

أكد عضو هيئة رئاسة البرلمان همام حمودي، الثلاثاء، أهمية إجراء تحقيق شفاف لمعرفة ملابسات حادثة منى ومحاسبة الجهة المسؤولة عن وقوع الكارثة، داعيا لتشكيل لجنة عليا في مؤتمر التعاون الإسلامي واتحاد البرلمانات الإسلامية للإشراف على إدارة أمور الحج، السعودية، فيما حمل السعودية مسؤولية منع تكرار مثل هذه الحوادث “المأساوية”. 

 

 

وقال حمودي، “يجب إجراء تحقيق شفاف لمعرفة ملابسات حادثة منى ومحاسبة الجهة المسؤولة عن وقوع الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 1500 بين شهيد وجريح، وتقديم تقرير مفصل الى أمانة المؤتمر الإسلامي”، محملا السلطات السعودية “مسؤولية في منع تكرار الحوادث المأساوية، وان تكون إدارتها أكثر حكمة وتدبر في تنظيم أمور الحج”. 

 

ودعا حمودي الى “تشكيل لجنة عليا في مؤتمر التعاون الإسلامي واتحاد البرلمانات الإسلامية لوضع أسس للإشراف على إدارة أمور الحج للحفاظ على هذه الشعيرة وقدسيتها وأرواح جميع المسلمين الموجودين هناك”.

 

يشار الى ان الدفاع المدني السعودي، أعلن الخميس (24 أيلول 2015) عن ارتفاع عدد الوفيات في حادثة التدافع بمنى إلى 717 شخصاً والإصابات إلى 805، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة على المستويين السياسي والرسمي في العراق طالبت بوضع شؤون الحج تحت تخطيط وإدارة منظمة المؤتمر الإسلامي، وفتح تحقيق عاجل بحادث تدافع الحجاج في منى ومحاسبة المسؤولين عنه.

 
0