التاريخ : 16 يوليو, 2018 | الوقت الان : 11:18 م
الأخبار السياسيةالاخبارالرئيسية
كوبيش يدعو العراقيين إلى الحوار البناء والمصالحة بمناسبة العيد
24 سبتمبر, 2015 | 11:28 ص   -   عدد القراءات: 295 مشاهدة
كوبيش يدعو العراقيين إلى الحوار البناء والمصالحة بمناسبة العيد


شبكة الموقف العراقي

بغداد/ الموقف العراقي

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، الخميس، العراقيين إلى الحوار البناء والمصالحة بمناسبة حلول عيد الأضحى، فيما أعرب عن قلقه من تعميق الشعور بـ”الإهمال” لدى العراقيين الذين يعانون من تنظيم “داعش”.

وقال كوبيش في بيان تلقت (الموقف لعراقي) ، نسخة منه، إنه يتوجه نيابة عن أسرة الأمم المتحدة في العراق بـ”التهاني إلى المسلمين في جميع أنحاء البلاد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك متمنيا للجميع عيدا سعيدا”.

وأضاف كوبيش “أود في هذه الأيام المباركة وفي هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد، أن أدعو العراقيين كافة إلى الحوار الفعال والمصالحة لكي تشيع روح الانسجام والمساواة والعدالة والتعايش السلمي والتعاون فتعود الفرحة والسعادة إلى قلوب العراقيين”.

وأشار كوبيش إلى أنه “يتعين بذل مزيد من الجهد لتخفيف وطأة المعاناة عن كاهل ملايين العراقيين، وتحسين ظروفهم المعيشية والحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية. ويتعين أن يشعر جميع العراقيين بأن لديهم مستقبل في بلدهم لهم ولأبنائهم، وهو مصدر القلق الأساسي لملايين النازحين سواء كانوا داخل المخيمات أو في المجتمعات التي تستضيفهم”.

وأعرب كوبيش عن قلقه من أن “يأتي كل يوم جديد بمزيد من البؤس واليأس ويعمق الشعور بالإهمال لدى العراقيين ممن يعانون من وحشية تنظيم داعش الإرهابي”.

وتابع كوبيش “في هذا اليوم المبارك، يحدوني أمل كبير في أن يتمكن أولئك الذين أرغموا على الفرار من مدنهم ومناطقهم، في ظل مخاطر جمة في أغلب الأحيان، من العودة إليها قريبا والعيش في سلام وأخوة مع أسرهم وأصدقائهم وجيرانهم”.

 

وتثير محاولات تنظيم “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دول عدة من بينها عربية وأجنبية عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم هذه، كما ينفذ التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.