التاريخ : 16 يوليو, 2018 | الوقت الان : 9:55 ص
الأخبار الثقافية
الثقافة والسياحة تدعو المبدعين للمشاركة بجائزة الإبداع
24 سبتمبر, 2015 | 5:08 ص   -   عدد القراءات: 312 مشاهدة
الثقافة والسياحة تدعو المبدعين للمشاركة بجائزة الإبداع


شبكة الموقف العراقي

دعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار  جميع المبدعين العراقيين في داخل وخارج العراق إلى المشاركة في جائزة الإبداع لعام 2015.

وذكر بيان للوزارة  “أن الترشيح بدأ منذ 20/9/2015 وسيكون آخر موعد لاستلام المشاركات في الجائزة يوم الثلاثاء الموافق10/11/2015”.

واشار “ان الوزارة شكّلت خمس لجان فرعية من أكاديميين ومتخصصين لكلّ حقول الجائزة، تكون مهمتها اختيار الفائز، إذ ستباشر عملها حال انتهاء مدة الترشيح”.

وخصصت الوزارة جائزة نقدية مقدارها (5000) خمسة آلاف دولار لكلّ فائز، مع نحت تجريدي من مادة البرونز وشهادة تقديرية.

وستوزع الجوائز على الفائزين في حفل تكريمي يليق بالمبدعين لتكون تقليداً سنوياً يحتفى فيه بالإبداع العراقي.

وكان وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي قد أكدّ خلال ترأسه، مؤخراً اجتماعاً للجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي، في مقر الوزارة، إنّ الوزارة مستعدة لتقديم كلّ أنواع الدعم المادي واللوجستي والمساعدة لدعم رؤى اللجنة، مضيفاً:” لأننا نريد أن نؤكد للآخرين استمرارنا ومضينا قدماً في هذا الشأن وتقديم الدعم لنخبة المبدعين المهمة.” ودعا رواندزي إلى ضرورة أن تشمل الجائزة مختلف الحقول الأدبية، وليس شرطاً أن تتكرر ذات الحقول لكلّ سنة، مؤكداَ ضرورة مشاركة الطاقات الشبابية في هذه الجائزة وتجنّب التعكز على الأسماء القديمة بالرغم من أنّ الخبرة ضرورية في هذا المجال.

وشددّ الوزير على ضرورة شروع اللجنة بأعمالها، وأن تكون الجائزة بنسخة جديدة من الناحيتين: الإبداعية والجمالية، وتليق بالمبدعين العراقيين، مردفاً بالقول:” أنا متأكد إنّ الكثير من المبدعين لديهم الرغبة في الاشتراك للحصول على هذه الجائزة، فهي لجميع العراقيين في الداخل والخارج؛ لأننا في النهاية نريد خدمة المنتج الإبداعي العراقي”.

وأعلنت الوزارة جملة من الشروط للمشاركة في الجائزة، منها:

أن تكون الترشيحات عن طريق المؤسسات والاتحادات والنقابات المعترف بها ولا تقبل الترشيحات بشكل شخصي، وأن يكون المرشح عراقياً، أن لا يكون العمل المقدّم قد نال جائزة سابقة من أية جهة، و تمنح الجائزة عن عمل أصيل ومبتكر أو مجمل أعمال المبدع.

وقد أعدّت اللجنة المركزية العليا للجائزة استمارة ترشيح بهذا الخصوص، وخصصت الجائزة في دورتها الأولى للحقول المعرفية والإبداعية الآتية : السرد، النقد الأدبي والتطبيقي، حقل التشكيل / الرسم،  حقل المسرح/ الإخراج المسرحي، العلوم الإنسانية/ علم الاجتماع.