التاريخ : 22 يوليو, 2018 | الوقت الان : 11:22 م
الأخبار السياسية
البارزاني: لم أطلب البقاء في منصبي ويجب إجراء إصلاحات جدية بالإقليم
24 سبتمبر, 2015 | 4:53 ص   -   عدد القراءات: 250 مشاهدة
البارزاني: لم أطلب البقاء في منصبي ويجب إجراء إصلاحات جدية بالإقليم


شبكة الموقف العراقي

أبدى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الأربعاء، رفضه الحديث عن عدم وجود بديل له لتسنم رئاسة الإقليم، مؤكدا أنه لم يطلب البقاء في المنصب “نهائيا”، فيما شدد على ضرورة إجراء إصلاحات “جدية” في كردستان.

 

وقال البارزاني في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “شعبنا يمر بمرحلة حساسة وتهديدات كبيرة”، لافتا إلى أنه “لم يكن ضروريا أن يتم التعامل مع مسألة رئاسة الإقليم بهذا الشكل والعمل على تعميق الأزمة وإثارة القلق لدى المواطنين”.

  

وأضاف البارزاني “لم أطلب البقاء في منصبي نهائيا وأرفض ما يقوله البعض بأنه ليس لي بديل”، مطالبا بأن “لا يختلط أمر بقائي من عدمه بآلية انتخاب الرئيس وسلطاته كونهما موضوعين مختلفين”.

 

وأشار البارزاني إلى أنه “في حال عدم توصل الاجتماع الخماسي للأحزاب الرئيسة إلى حل بشأن الرئاسة سوف أدعوا الأحزاب كافة لعقد اجتماع من أجل إيجاد حل واقعي يحول دون تعميق الأزمة”.

 

ودعا البارزاني الأحزاب الكردية إلى “اتخاذ القرار بشأن بقائه في منصبه خلال الفترة المقبلة لحين إجراء الانتخابات الرئاسية”، مبديا استعداداه لـ”الاستمرار في أداء مهامه أو تسليم الأمانة لشخص آخر”.

 

وأكد البارزاني “ضرورة إجراء إصلاحات جدية وفعلية في الإقليم”، مشددا على أن “قرار حق تقرير المصير وإبعاد خطر داعش عن كردستان يجب أن يكون من الأولويات”.

 

شار إلى أن إقليم كردستان يشهد جدلا واسعا حول مسألة رئاسة إقليم كردستان، لاسيما بعد انتهاء ولاية رئيس الإقليم مسعود البارزاني في (20 من آب 2015)، فيما تواصل الأحزاب الكردية الرئيسة اجتماعاتها للتوصل إلى حل توافقي بشأن مسألة رئاسة إقليم كردستان.