التاريخ : 16 يوليو, 2018 | الوقت الان : 9:33 ص
الأخبار المحلية
التربية تدخل مادة الاقتصاد للخامس العلمي والاجتماعيات بالدراسة الابتدائية
23 سبتمبر, 2015 | 7:07 ص   -   عدد القراءات: 280 مشاهدة
التربية تدخل مادة الاقتصاد للخامس العلمي والاجتماعيات بالدراسة الابتدائية


شبكة الموقف العراقي

اعلنت وزارة التربية، الاربعاء، عن ادخال مادة الاقتصاد للصف الخامس العلمي ومادة الاجتماعيات في الدراسة الابتدائية، مشيرة الى ان الوزارة خصصت المناهج الدراسية في كافة المراحل الابتدائية لمعرفة كل التفاصيل التي تخص العراق.

 

وقالت المديرية العامة للمناهج التابعة للوزارةان “الوزارة تواصل تحديث المناهج العلمية للدراسة الاعدادية لمواكبة التطور الحاصل في بلدان العالم بالتعاون مع منظمة اليونسكو”، مبينة انها “تعمل على تطوير المناهج للفرع العلمي أي العلوم التطبيقية”.

  

وأضافت المديرية ان “الوزارة قد ادخلت مادة الاقتصاد مع العلوم التطبيقية في مرحلة الخامس العلمي”، مشيرة الى انها “تعمل على تطوير وسائل الايضاح في الشرح العلمي للمختبرات الدراسية من خلال وضع برامج علمية معدة من قسم الحاسوب”.

 

وتابعت المديرية انها “ستضيف ايضا مادة الاجتماعيات في الدراسة الابتدائية بغية ان يطلع الطالب على تاريخ العراق وموارده وطبيعته”، لافتا الى ان “الوزارة قد خصصت المناهج الدراسية في كافة المراحل الابتدائية لمعرفة كل التفاصيل التي تخص العراق من خلال اختيار المواضيع والامثلة التطبيقية”.

 

واعلنت وزارة التربية في 7 ايلول الحالي، عن اقرارها ﻧﻈﺎﻡ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، موضحة ﺃﻧﻪ ﻳﺸﻤﻞ ﺗﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺨﺎﻣﺲ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، حيث ان ﺧﺮﻳﺠﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﺳﻴﺘﻮﺟﻬﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﻛﻠﻴﺔ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻱ ﻭﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻴﺔ، ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺧﺮﻳﺠﻲﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ.

 

وأكدت تقارير لمنظمة اليونسكو في 28 ايلول 2014 ان “العراق والكويت افضل دولتين في بناء وتأليف المناهج”، مشيرة الى ان “العراق بدا يخطو خطوات واضحة وكبيرة في مجال بناء وتأليف المناهج”.

 

وقامت وزارة التربية خلال السنوات الماضية بتحديث معظم المناهج الدراسية لكافة المراحل وبالتعاون مع منظمة اليونسكو، سعيا منها للوصول الى تعليم متطور يواكب المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة.