التاريخ : 15 أكتوبر, 2019 | الوقت الان : 3:11 ص
الأخبار المحلية
إيزيديو سنجار يحتفلون بعيد شرف الدين وسط دعوات لتحرير مختطفاتهم من “داعش”
19 أغسطس, 2016 | 6:00 م   -   عدد القراءات: 744 مشاهدة
إيزيديو سنجار يحتفلون بعيد شرف الدين وسط دعوات لتحرير مختطفاتهم من “داعش”


شبكة الموقف العراقي

يحتفل آلاف الإيزيديين في جبل سنجار، الجمعة، بمناسبة حلول عيد جما شرف الدين وسط دعوات للسلام وتحرير مختطفاتهم من قبضة تنظيم “داعش”.

وقال الباحث الإيزيدي شمو قاسم إن “آلاف الإيزيديين شاركوا في إحتفالية عيد جما شرف الدين في جبل سنجار”، مبيناً أن “الإحتفالية تتضمن طقوس ومراسم دينية إيزيدية، فضلا عن زيارة اتباع الديانة إلى مزار شرف الدين”، مشيراً الى أن “العامين الماضيين لم يتم إقامة مراسم الإحتفالية بسب الأوضاع المأساوية وإحتلال سنجار من قبل إرهابيي داعش”.

الى ذلك بينت إحدى المشاركات في الإحتفالية وتدعى شيلان مصطو، أن “الإحتفالية بهذه المناسبة دليل على أن الايزيديين متمسكون بعقيدتهم وأرض أجدادهم رغم المأسي التي تعرضوا لها”، موضحةً أن “الديانة الإيزيدية تقدس الحياة والعيش بسلام و وئام مع الجميع”.

وأضافت مصطو، أن “المشاركة في الإحتفالية فرصة لتوطيد العلاقات والتعارف بين أتباع الديانة داعية في الوقت نفسه السلام والمحبة للعالم ومساعدة الإيزيديين وتحرير مختطفاتهم من قبضة داعش”.

وكان مسلحي تنظيم “داعش” سيطروا مطلع شهر آب عام 2014 على قضاء سنجار وشهدت سنجار ذات الأغلبية الإيزيدية عملية نزوح كبيرة تقدر بنحو 400 ألف نازح منذ ذلك الحين عقب محاصرة عشرات الالاف الإيزيديين في سنجار، فضلا عن ممارسة عمليات القتل والخطف الجماعي من قبل عناصر التنظيم ضد النساء والرجال الإيزيديين.

ويحتفل أبناء الطائفة الايزيدية بثمانية أعياد سنوياً هي، سرسال، وروزين ئيزي، وجما، وجلى هافين، وجلى زستان، وبيلنده، وقوربان، وخضر إلياس، ويتراوح عدد أيام الاحتفال بها بين يوم واحد وسبعة أيام.

0