التاريخ : 18 نوفمبر, 2017 | الوقت الان : 4:54 م
الأخبار العربية والعالميةالاخبارالرئيسية
ترامب : على السعودية واليابان دفع ثمن الحماية
6 أغسطس, 2016 | 8:12 ص   -   عدد القراءات: 397 مشاهدة
ترامب : على السعودية واليابان دفع ثمن الحماية


شبكة الموقف العراقي

 

انتقد دونالد ترامب معاهدة الدفاع التي تربط بين واشنطن وطوكيو لأنها لا ترغم الأخيرة على الدفاع عن أمريكا في حال تعرضت أراضيها لهجوم بينما الأمريكيون مضطرون للدفاع عن الأرخبيل.

وقال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب خلال مهرجان انتخابي في دي موين بولاية آيوا ، امس الجمعة ، “لدينا معاهدة مع اليابان تنص على أنه إذا ما تعرضت اليابان لهجوم فيتعين علينا أن نستخدم كل قوة وقدرة الولايات المتحدة للدفاع عن الأرخبيل”…. “أما إذا تعرضنا نحن لهجوم فليس على اليابان أن تفعل شيئا، يمكنهم البقاء في منازلهم يشاهدون التلفزيون عبر أجهزة سوني اليابانية”.

يذكر أنه منذ عام 1960 تربط الولايات المتحدة واليابان معاهدة عسكرية تجيز للأمريكيين الاحتفاظ بقواعد عسكرية في الأرخبيل مقابل الدفاع عنها في حال تعرضها لأي هجوم.

وكان ترامب قد هدد مؤخرا بأنه في حال انتخب رئيسا للولايات المتحدة قد يلغي أو يعيد النظر في الاتفاقات الدفاعية بين بلاده وحلفائها، وجدد تهديده الجمعة 5 أغسطس/آب “نحن نحمي اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والسعودية وآخرين، لكنهم لا يدفعون، هم يدفعون ولكن ما يدفعونه هو أبعد من أن يغطي كلفة هذه الحماية”، معربا أيضا عن أسفه للتصريحات التي تصدر عن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون أو عن الرئيس باراك أوباما والتي تؤكد أن هذه المعاهدات لا تمس.

من جهة أخرى أظهر استطلاع رأي لرويترز/إبسوس صدر الجمعة 5 أغسطس/آب أن تقدم المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب تقلص إلى أقل من 3 نقاط مئوية انخفاضا من نحو 8 نقاط في نتائج استطلاعات مماثلة الاثنين 1 أغسطس/آب.

وجاء في الاستطلاع الإلكتروني الذي أجري في الفترة ما بين 31 يوليو/تموز و4 من أغسطس /آب وشمل 1154 من الناخبين المحتملين أن نحو 42% منهم صوتوا لصالح كلينتون مقابل 39% لترامب.