التاريخ : 24 يناير, 2020 | الوقت الان : 12:40 م
الأخبار العربية والعالمية
الولايات المتحدة تصدر تحذيرًا للسفن التجارية في الخليج العربي وسط توترات مع إيران
14 يناير, 2020 | 1:05 م   -   عدد القراءات: 65 مشاهدة
الولايات المتحدة تصدر تحذيرًا للسفن التجارية في الخليج العربي وسط توترات مع إيران


شبكة الموقف العراقي

 

ذكرت صحيفة / واشنطن تايمز/ ان : الولايات المتحدة حذرت اليوم الثلاثاء من تهديدات للسفن التجارية في الخليج وحوله في أعقاب مواجهتها مع إيران.

وقالت الولايات المتحدة في تحذير بحري: لا يزال النشاط العسكري المتزايد وتصاعد التوترات السياسية في هذه المنطقة يشكلان تهديدات خطيرة للسفن التجارية. مضيفة : ترتبط هذه التهديدات باحتمالية سوء التقدير أو سوء التعريف الذي قد يؤدي إلى أعمال عدوانية.”

واضافت إن السفن العابرة للخليج وخليج عمان ومضيق هرمز – الذي يمر عبره ثلث النفط الذي يتم تداوله عن طريق البحر – قد تواجه تشويشًا على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو التشويش على الاتصالات.

واشارت الى إن بعض السفن أبلغت عن اتصالات من كيانات مجهولة تدعي كذبا أنها سفن حربية أمريكية أو التحالف”

وتابعت إن السفن التي اتصلت بها القوات الإيرانية يجب أن تحدد هويتها وتقول إنها تمضي وفقًا للقانون الدولي.

ونصحت السفن بأن ترفض السماح للقوات الإيرانية بالصعود دون أن تقاومها بالقوة ، وأن تتصل على الفور بالأسطول الخامس الأمريكي.

يذكر أن التوترات تصاعدت منذ الغارة الجوية الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر والتي أودت بحياة الجنرال قاسم سليماني ، القائد البارز في إيران ومهندس أنشطتها العسكرية الإقليمية. وردت إيران بإطلاق صواريخ باليستية على القوات الأمريكية في العراق ، دون إصابة أي شخص ، ثم أسقطت طائرة نفاثة أوكرانية بالقرب من طهران ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176.

وتكمن التوترات في قرار الرئيس دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من صفقة إيران النووية لعام 2015 مع القوى العالمية وفرض عقوبات اقتصادية “قصوى اضرت بالاقتصاد الإيراني.

0