التاريخ : 8 ديسمبر, 2019 | الوقت الان : 8:07 م
الأخبار السياسيةسلايدر
مسؤول: صالح تحول لناقل مواقف بين واشنطن وبغداد والأخيرة تدرس البيان الأمريكي للرد رسميا
12 نوفمبر, 2019 | 11:16 ص   -   عدد القراءات: 96 مشاهدة
مسؤول: صالح تحول لناقل مواقف بين واشنطن وبغداد والأخيرة تدرس البيان الأمريكي للرد رسميا


شبكة الموقف العراقي

كشف مسؤول في وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، أن الجهات العليا المختصة بالعراق تدرس بيان البيت الأبيض الذي دعا فيه لانتخابات مبكرة للرد بشكل رسمي، لافتا إلى الرئيس برهم صالح تحول لناقل مواقف بين واشنطن وبغداد.
وقال المسؤول، إن “البيان الأميركي الأخير الصادر عن البيت الأبيض، بمثابة رفع الدعم عن الحكومة العراقية، والمطالبة بإقالتها عبر الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة”.
وأضاف، أن “واشنطن ودول غربية أخرى تقف ضد التسوية أو الصفقة الإيرانية التي انتهت ببقاء الحكومة الحالية، وهو ما قد يكون سبباً رئيسياً للبيان الأميركي”.
وكشف المسؤول، أن “الجانب الأميركي يتواصل مع الرئيس برهم صالح الذي تحول لناقل مواقف بين واشنطن وحكومة عبد المهدي، وهو ما يمكن اعتباره سابقة على مستوى العلاقات الأميركية العراقية منذ الغزو الأميركي للبلاد”.
ورجح، أن “تكون هناك مواقف أميركية غير تلك المتعلقة بالعمل على تدويل التظاهرات، من بينها ما يتعلق بمنح العراق استثناءات من التعامل مع إيران بشأن استيراد الغاز والكهرباء، فمن الممكن أن تنهي واشنطن هذا الاستثناء وتفرض بذلك على بغداد إما قطع التعامل مع إيران أو العقوبات”.
واعتبر المسؤول، أن “بيان البيت الأبيض هو بيان تحذيري أكثر مما هو إعطاء جزء من الحلول، لكن لغاية اللحظة لا يوجد أي موقف أو رد رسمي من قبل بغداد على ما جاء في البيان، وهو قيد الدراسة من قبل الجهات العليا المختصة بهذا الشأن”.

0